جمعية مرضى السكري لولاية تيسمسيلت
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل معنا، أما إذا كنت من فريقنا فما عليك إلا الدخول حتى تستطيع مشاركتنا. ونتمنى لك كل المتعة والفائدة.
جمعية مرضى السكري لولاية تيسمسيلت

المتنفس الالكتروني للمرضى المصابين بالسكري عبر العالم
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
Yahoo/ adwitissemsilt@yahoo.fr *.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.* Hotmail/ kha.zou@hotmail.fr
رقم الحساب للذين يودون التبرع بنك الفلاحة والتنمية الريفية تيسمسيلت 00300544000840200089

شاطر | 
 

 خصائص مرض السكري وتأثيره على الفم والجسم:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
Admin
avatar

عدد المساهمات : 328
تاريخ التسجيل : 10/05/2009
العمر : 47

مُساهمةموضوع: خصائص مرض السكري وتأثيره على الفم والجسم:   الخميس فبراير 01, 2018 10:57 pm

1.العطش:

من السمات التي يتميز بها مريض السكري نقص افرازات الغدد اللعابية , مما يساعد على دفع المريض الى تناول السوائل من اجل ترطيب الفم , وعند نقص الافرازات اللعابية قد تصاب الاسنان بمرض تسوس الاسنان والتهابات اللثة , مما يساعد طبيب الاسنان في التشخيص فيما اذا كان المريض لديه سكر ام لا.

2.يصاب مريض السكري بخلخله او قلقه بالاسنان وخاصة الامامية منها, مما يشير الى تأثر الانسجة الداعمة للاسنان .

3.انبعاث رائحة كريهة من الفم:

يكون مصدرها اصابة المريض بمرض السكري حيث تعتبر الرائحة من مميزات هذا المرض بالرغم من الوقاية ومن علاج الاسنان.

4.اضطراب قد يصيب الغدد اللعابية.

5.تأخر في التئام الجروح.

6.اضطراب في حاسة التذوق .

7.التهابات في اللثة حادة او مزمنة.

8.تراجع اللثة عن الاسنان.

9.حدوث خراجات لثوية متكررة.

10.نزف لثوي متكرر.

11.اصابة الفم بالفطريات وخاصة في اللسان واللثة والخدين من الداخل.

12.وجود قيح او صديد يخرج من بين اللثة والاسنان عند اقل لمسة.

13.حصول فراغات بين الاسنان.

14.تغير في اطباق الاسنان.

15.تأثر النسيج العظمي للفكين مما يساعد على عدم ثبات طقم الاسنان بالفكين.

للمزيد:

السكري وصحة الفم والأسنان

ذكر موقع هيلث داي نيوز الامريكي ان مجموعة من الباحثين من معهد كولومبيا الجامعي لطب الاسنان في نيويورك وجدوا ان طبيب الاسنان يستطيع قبل غيره تشخيص الاصابة بالسكر قبل ان ينتبه اليه اى طبيب اخر , واعتبروا ان تمكن اطباء الاسنان من تحيد اصابة اشخاص بالسكر يجعل من الفحص الدوري للاسنان فرصة للمساعدة في مكافحة هذا المرض الذي يعد وباءاً على البشرية , واوضحت الباحثة الرئيسية للدراسة وهي الدكتورة (ايرا المستر): " ان مرض الغشاء المحيط بالاسنان هو احد اول تعقيدات مرض السكر" واضافت" ان الابحاث لم يسبق ان قيمت صحة الفم من قبل كما لم تختبر نتائج الابحاث بشأن صحة الفم بشكل جيد".

عمد الباحثون في دراستهم الى مراقبة 600 شخص يزورون عيادة الاسنان ولم يسبق لاي شخص منهم اصابتهم بمرض السكري , او اعتبروا من المعرضين للاصابة بالمرض , وتبين ان 350 شخص من ال 600 شخص لديهم عامل خطير واحد على الاقل للاصابة بالسكر مثل: ارتفاع في ضغط الدم , او البدانة , وتم اخضاعهم لفحص الاسنان و اللثة والغدد اللعابية واللسان واختبارات دم لتشخيص كم هم عرضة للاصابة بمرض السكري , ووجد الباحثون ان تحديد عدد الاسنان الناقصة ونسبة الحبوب العميقة في غشاء الاسنان قد يكون فعالاً في التعرف على الاشخاص الذين لم يتم تشخيص اصابتهم بمرض السكر او لم يتم تبليغهم بانهم معرضون للاصابة به.
بعض السكر لا يؤذي الأسنان:

ليست كل أنواع السكر تضر بالاسنان , ان نوعية الحلوى التي تحتويها السكريات هي التي تؤثر في ظهور تسوس الاسنان , واوضحت المبادرة الالمانية لحماية الاسنان ( Prodent ) في كولونيا ان سكر الجلوكوز والفروكتوز والسكروز ( السكر المنزلي ) تعد من أكثر نوعيات السكر خطورة على الاسنان , اذا يمكن للبكتيريا المؤدية الى تسوس الاسنان تفكيك هذه النوعيات الاحادية و الثنائية من السكر بشكل سريع داخل الفم , مما يؤدي الى تكون احماض تهاجم بنية الاسنان وتؤدي الى نخرها.

كلما طالت مدة وجود هذه الاحماض بالفم ادى ذلك الى تضرر الاسنان على نحو أكبر.

واشارت المبادرة الالمانية الى ان بعض بدائل السكر مثل مانيتول , سوربيتول , والاكسيليوتول تتشابه مع السكر في تركيبته الى حد كبير , صحيح انها لا تتسم بالمذاق الحلو نفسه الذي تتمتع به السكريات الاحادية او الثنائية الا انها قلما تؤدي الى تسوس الاسنان , وان تأثيرها على الاسنان لا يعتبر تأثيرا مرضياً مثل الانواع الاخرى.

اذ لا يمكن للبكتيريا المؤدية الى تسوس الاسنان تفكيك هذه النوعية من السكر بشكل جيد.

اما عن المجموعة الثالثة من بدائل السكر فهي لا تتسبب بتسوس الاسنان على الاطلاق , حيث لا تتعامل معها البكتيريا المؤدية الى تسوس الاسنان على انها مركبات سكرية من الاساس.

و اوضحت المبادرة الالمانية ان هذه النوعية من المركبات مصنعة او طبيعية تتمتع بمذاق اكثر حلاوة من السكر العادي مثل: الاسبارتام , السيكلامات , السكرين , الاستيفيا.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://adwitissemsilt.jtkc.org
 
خصائص مرض السكري وتأثيره على الفم والجسم:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية مرضى السكري لولاية تيسمسيلت :: السكري-
انتقل الى: